إنشاء فيديو يوتيوب ناجح هو مسعى لكل صانع محتوى مبتدئ أو محترف على هذه المنصة، فيديو ناجح معناه مشاهدات أكثر وشهرة للقناة مما يؤثر بشكل مباشر على زيادة الأرباح قد تظن أن الفيديو الناجح مكلف أو يحتاج إلى الاعتماد على محترفين في مجالات مثل التصميم أو التصوير وهذا غير صحيح. الأساليب التي يعتمد عليها المحترفين في صناعة المحتوى لتقديم فيديو يوتيوب ناجح يمكن للمبتدئين في هذا المجال تطبيقها بسهولة. قد يكون مصطلح فيديو يوتيوب ناجح عام بعض الشيء لأن مقاييس النجاح تختلف من فيديو لآخر بشكل عام، مع ذلك هناك عدة عوامل أساسية يجب توافرها في أي فيديو يوتيوب ليخرج بشكل جذاب ويلقى إقبالاً من متابعين القنوات على هذه المنصة. هناك عوامل تقنية مثل جودة الصوت والصورة وأخرى تتعلق بطريقة تقديم المحتوى ومدة عرضه، معظم هذه العوامل يسهل مراعاتها حتى لو لم يكن لديك خبرة كبيرة في مجال صناعة المحتوى في هذا المقال نعرض لك أهم نصائح المحترفين لإنشاء فيديو يوتيوب ناجح يساعدك على زيادة أرباح قناتك بسهولة.أولاً نصائح لإنشاء محتوى يوتيوب ناجح
1. ارسم خطة محتوى قناتك بذكاء من البداية :
محتوى قناتك هو ما يتحكم في محتوى فيديوهات بشكل عام، لذلك رسم خطة محتوى قناتك سوف يساعدك على إيجاد أفكار فيديوهات، خطوة محتوى القناة تتعلق بمجالها فما هو مجال قناتك؟ تحديد مجال قناتك على اليوتيوب مرتبط بشكل كبير بالجمهور المستهدف، والذي يمكن اعتباره عنصر نجاح قناتك الأساسي. فيديوهات قد تتمتع بصورة وصوت جيدين وأسلوب جذاب في عرض المحتوى، لكن بدون استهداف جمهور بعينه سوف يضيع كل جهدك هباءًا. كيف تحدد جمهورك المستهدف؟ هناك عدة طرق مختلفة لذلك أسهلها هي وضع نفسك مكان جمهورك المستهدف، لاحظ أنك تعتبر جمهور مستهدف لصناع محتوى آخرين، أي أن اهتماماتك يمكن الاسترشاد بها في عملية تحديد محتوى قناتك وجمهورك المستهدف. ذا وجدت صعوبة في تحديد جمهورك المستهدف أو مجال قناتك يمكنك الاسترشاد بإجابة الأسئلة التالية لحل هذه المعضلة: ما هو مجال اهتمامك؟ المجال قد يكون اقتصادي أو تقني أو رياضي أو يتعلق بأحد الفنون مثل مراجعات الأفلام وهكذا. ما هي تفاصيل اهتمامك بهذا المجال (طرق الاستثمار في المجال الاقتصادي – مراجعات الهواتف في المجال التقني). كيف سوف تفيدك أو تساعدك الفيديوهات التي تشاهدها في هذا المجال؟ (مساعدتك في قرار شراء مثلاً). من خلال إجابتك على هذه الأسئلة سوف تصل إلى جمهورك المستهدف بسهولة، لنفترض الآن أنك سوف تتخصص في تقديم المحتوى الاقتصادي لأن جمهورك يبحث عن أخبار هذا المجال. فيدي وهاتك سوف تكون موجهة لتقديم فائدة معينة، وهي (مثلاً) تقديم نصائح وشرح طرق الاستثمار في مجال ما. جمهورك المستهدف يتوقع بعد مشاهدة فيديوهات الحصول على معرفة عامة عن الطرق المتاحة للاستثمار في هذا المجال في الوقت الحالي.
2. تحديد نقطة تميزك التي ستعمل كمغناطيس لجذب المشاهدات لفيديو هاتك :
كل مجال له عدد كبير من صناع المحتوى على اليوتيوب، مع ذلك هناك عدد لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة في كل مجال يعدون الأشهر والأكثر نجاحاً عن الآخرين. هل تساءلت يوماً عن سبب هذا النجاح؟ الإجابة تكمن في أسلوب هؤلاء الصناع والذي يجذب لهم عدد كبير من المتابعين مقارنة بغيرهم، هناك من يقوم بصنع الفيديوهات دون تحديد نقطة تمييز أو اختلاف خاصة به يقدمها في هذه الفيديوهات، هذا الأسلوب يعد مضيعة للوقت والجهد.
3. حدد أفكار فيديوهاتك بذكاء وعلى أساس صحيح :
الآن وقد رسمت خطة محتوى قناتك وتفاصيله، وتمكنت من تحديد نقطة تميزك في هذا المجال… حان وقت إيجاد أفكار فيديو هاتك. هناك عدة طرق ومصادر يمكنك الاعتماد عليها لإيجاد محتوى فيديوهات قناتك. ) متابعة أشهر المواقع والمنتديات التي تنشر محتوى متعلق بمجال قناتك في عصرنا الحالي هناك موقع إلكتروني متخصص لمناقشة كل ما يتعلق بأي مجال من مجالات الحياة، أياً كان مجال محتوى قناتك فسوف تجد له على الأقل خمسة مواقع يمكن تصنيفها على أنها الرائدة في مناقشة محتوى هذا المجال. متابعة هذه المواقع والاطلاع على محتواها سوف يفيدك كشخص شغوف بهذا المجال، أما بالنسبة لصناعة المحتوى فهذه المواقع تعتبر كنز من الأفكار الجديدة لعدة أسباب. هذه المواقع تناقش دائماً أهم مشاكل وتحديات هذا المجال التي تؤرق متابعيه في الوقت الحالي، و لا تنس أن هذه المواقع غالباً ما يكون لها سبق صحفي فيما يتعلق بالمنتجات والأخبار الجديدة الخاصة بهذا المجال. على سبيل المثال بعض هذه المواقع التقنية تتمكن من الحصول على تسريبات حصرية لمنتجات لم تصدر لسوق المستهلك بعد. أبحث عن أهم المواقع الكبرى المتخصصة في مجال محتوى قناتك وتابعها باستمرار، أجعل من الاطلاع على محتوى هذه المواقع عادة يومية تمارسها مثل الاطلاع على مواقع التواصل الاجتماعي وصندوق بريدك الإلكتروني. بخلاف المواقع هناك عدة منتديات عالمية تعتبر منبع العديد من الأفكار العالمية والمناقشات الدولية في مجال ما، أهم هذه المنتديات هما كورا ورديت، احرص على إنشاء حساب على كلا المنتديين وحدد مجالات اهتمامك على كل منها. كورا ورديت يقومان بتنبيهك كلما طرح أحد الأعضاء سؤال يتعلق باهتماماتك من خلال ارسال رسالة على بريدك الإلكتروني، بهذا الشكل سوف تكون على علم بأهم الموضوعات الرائجة في مجال محتوى قناتك. ) استلهام الأفكار من متابعيك متابعيك هم من تقدم لهم محتواك في الأساس، ومن الضروري دراسة مقترحاتهم فيما يتعلق بالمحتوى الذين يريدون منك مناقشته. لاحظ أن مقترحات جمهورك غالباً ما تنبع من مواضيع مهمة في هذا المجال أو تهم عدد كبير من الأشخاص في الوقت الحالي .